منوعات

الصين تقترب من استكمال بناء أكبر تلسكوب اللاسلكي في العالم

Share

 

يعد التلسكوب اللاسلكي قيد الإنشاء “فاست” في مقاطعة قويتشو الصينية أكبر تلسكوب لاسلكي والأقوى في العالم في الوقت الراهن. وقال مكتب مشروع “فاست” الصيني إنه من المتوقع أن يتم بناء السوبر تلسكوب فاست بحلول عام 2016، وبذلك سيصبح مركز بحوث علوم الفلك اللاسلكي على المستوى العالمي.

التلسكوب اللاسلكي فاست له فحتة دائرة كبيرة يبلغ قطرها 500 متر، وتغطي مساحة منطقة استقباله حجم 30 ملعبا لكرة القدم. وتبلغ مساحة السطح العاكس الرئيسي 250 ألف متر مربع، حيث يتكون من 460 ألف قطعة من الوحدات الثلاثية. وتم دعم حلقة الفتحة في الهواء بـ 50 من أعمدة الصلب، التى يتراوح ارتفاعها بين 6 أمتار و50 مترا، ويصل طول الحلقة حوالي 1.6 كيلومتر.

وبالمقارنة مع تسلكوب بون الألماني بـ100 متر، الذي يسمى بأكبر تلسكوب أرضي، تزيد حساسية “فاست” بحوالي 10 أضعاف، أما بالمقارنة مع تلسكوب أريسيبو بـ300 متر الأمريكي، الذي يعد واحدا من أهم المشاريع البشرية العشرة في العالم خلال القرن الـ21، يرتفع الأداء العام لفاست بحوالي 10 مرات. وباعتباره أكبر تلسكوب لاسلكي ذي فتحة واحدة في العالم، سيحافظ فاست على مكانه الأول عالميا خلال السنوات الـ20 إلى 30 المقبلة.

Share
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
Share
إغلاق