منوعات

العثور على أقدم كتاب مطبوع بالألوان في العالم

Share

كشف باحثون بمكتبة جامعة “كامبريدج” البريطانية، عن محتويات أقدم كتاب مطبوع متعدد الألوان حول العالم، ويحتوي الكتاب 138 صفحة، من اللوحات متعدد الألوان، والرسومات، التي قدمها 50 فنان وخطاط، ترافقها النصوص، ليبلغ عدد صفحات الكتاب 338 صفحة.
وقال رئيس قسم اللغة الصينية في المكتبة: ” إن ما أثار دهشتنا، هو نضارة الصور المذهلة، كما أنه لم ينظر إليها منذ 300 سنة، حيث تبدو الصور وكأنها لوحات مائية، ولكنها في الواقع، نتيجة لعملية الطباعة بالقوالب الخشبية المعقّدة”.

وتعتبر هذه النسخة من الكتاب، العائدة للقرن 17، هي الأحدث حتى الآن، كما صنع الكتاب من خلال تقنية صينية تقليدية، حيث تطبع الصفحات على جانب واحد، وتمسك معاً، بحسب مواقع الكترونية.

و يعود الكتاب، لصاحبه “جورج إيفانو مول”، وهو خريج جامعة “كامبريدج”، وصل إلى الصين 1858، وبعد وفاته، أعطي الكتاب للجامعة، من قبل ابنه “آرثر كريستوفر مول” المولود بالصين، وأصبح أستاذ اللغة الصينية بجامعة “كامبردج” 1933، وكان هذا بداية لطفرة بالطباعة الملونة الجميلة.

يذكر أن نسخ جزئية من الكتاب، أو ما يسمى بدليل الخط والرسم، ظهرت خلال 1933، وذلك عبر النقاشين باستوديو “تين بامبو”، بمنطقة “نانجيانغ” الصينية.

Share
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
Share
إغلاق